في إطار تفعيل اللجنة الجهوية لمتابعة استغلال المياه المستعملة المعالجة في مختلف المجالات الفلاحية وغير الفلاحية تم يوم الثلاثاء 02 أكتوبر 2018،  تنظيم زيارة ميدانية لمشرع الربيع بمنطقة قلعة الأندلس حيث يتواجد عدد من مربي الأبقار الذين يستغلون حوالي 200 هك  في زراعة الأعلاف يتم ريّها بالمياه المستعملة المعالجة المتأتية من محطة التطهير بعوسجة  وذلك عند تسجيل نقص في الامطار في الجهة.

وأشرف السيد المندوب الجهوي للتنمية الفلاحية بأريانة على هذه الزيارة الميدانية مرفوقا بالمصالح الفنية  للمندوبية وكافة الأطراف ذات العلاقة بمنطقة مشرع الربيع (الاتحاد الجهوي للفلاحة و الصيد البحري، رئيس بلدية قلعة الاندلس، الديوان الوطني للتطهير…) كما حضر هذه الزيارة ممثلين عن المندوبية الجهوية  للتنمية الفلاحية ببنزرت والإدارة الجهوية للتطهير ببنزرت بدعوى من المندوب الجهوي للتنمية الفلاحية بأريانة وذلك للتنسيق التام حول التصدي للمخالفين وردعهم في كلتى الجهتين.

خلال الزيارة تم الالتقاء بالفلاحين المتواجدين على عين المكان الذين عبروا على تشبثهم بمواصلة  نشاطهم المتمثل في تربية الأبقار لكونه  المورد الوحيد للرزق  وطالبوا  بتوفير الماء الصالح للشرب و مسلك  يوصلهم بالطريق إضافة إلي  مياه الري.

ثم تنقلت اللجنة إلى نقطة تصريف مياه محطة التطهير بعوسجة على مستوى المجرى القديم لوادي مجردة حيث تم الالتقاء بثلة من الفلاحين الذين عبروا عن انزعاجهم من ركود وارتداد المياه المستعملة المعالجة نتيجة انسداد المجرى عند المصب بالبحر مما يعرض اراضيهم المتاخمة لهذا الوادي للغمر وطالبو بإيجاد حل لهذا المشكل.

وعلى ضوء ذلك وبعد مناقشة مقترحات المشاركين في الزيارة الميدانية تم الاتفاق على ما يلي:

الإسراع بجهر وتنظيف مجرى وادي مجردة القديم لتسهيل انسياب هذه المياه نحو البحر.

برمجة زيارة لمشرع الربيع خلال الأسبوع القادم للنظر في أمكانية إحداث مجمع للماء الصالح للشرب بالجهة.

متابعة مشروعي تهيئة المسلك الترابي المؤدي لمنطقة مشرع الربيع على طول حوالــــي 3 كلم وربط المنطقة بالماء الصالح للشرب والذي تمت برمجته على المجلس الجهوي.

القيام بحملة لرفع المضخات على المجري القديم لوادي مجردة وذلك بالتنسيق بين المندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية ببنزرت والمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بأريانة