تنفيذا لقرار السيد والي المهدية والمتمثل في عقد جلسات عمل أسبوعية يتم فيها مناقشة ودراسة موضوع يعنى بأحد القطاعات الفلاحية، أشرف السيد الكاتب العام للولاية يوم الخميس 01 نوفمبر 2018 على جلسة عمل بمقر الولاية، خصصت لدراسة الوضع الحالي للمناطق السقوية والمقترحات المستقبلية للنهوض بها. وذلك بحضور المندوب الجهوي للتنمية الفلاحية وثلة من اطارات المندوبية، المدير الجهوي للوكالة العقارية الفلاحية، ممثل عن الشركة الوطنية لاستغلال، ممثل عن الديوان الوطني للتطهير وتوزيع المياه ورئيس الاتحاد الجهوي للفلاحة والصيد البحري.

وقد تم خلال هذه الجلسة استعراض الوضع الحالي للمناطق السقوية التي تمتد على مساحة 7525 هكتار منها 2995 هكتار مناطق سقوية عمومية موزعة على 45 منطقة. وبالرغم من حسن استغلال جزء من هذه المناطق السقوية العمومية فان بعضا منها يشهد صعوبات واشكاليات تعيق استغلالها الأمثل، على غرار ملوحة مياه الري، كبر سن المستغلين، الوضعية العقارية لبعض المناطق السقوية العمومية، تسيير المجامع المائية الخ.

وبعد النقاش تم الاتفاق على:

  • عقد جلسة موسعة تضم كافة رؤساء الخلايا الارشاد الفلاحي ورؤساء الاتحادات المحلية للفلاحة والصيد البحري لمزيد التعمق في الصعوبات والاشكاليات واقتراح حلول الممكن.
  • العمل على تفعيل المقترحات المتضمنة ببرنامج تكثيف الفلاحة السقوية بولاية المهدية «DIMADIX».
  • تثمين المياه المعالجة وذلك في إطار تجسيم الاستراتيجية الجهوية لتطوير استغلال المياه المستعملة المعالجة في جميع المجالات.
  • دعوة الديوان الوطني للتطهير لرصد اعتمادات تخصص لإنجاز دراسات احداث مناطق سقوية حول محطات التطهير المزمع انجازها.

تشريك الوكالة العقارية الفلاحية في مرحلة دراسة احداث مناطق سقوية عمومية لتجاوز