أشرف السيد سمير الطيب، وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، يوم الثلاثاء 6 نوفمبر 2018 على جلسة عمل تعد الأولى من نوعها لجمعها كافة مديري مؤسسات التكوين المهني في الفلاحة والصيد البحري، كما ضمّت الجلسة  إطارات من الإدارة العامة للتمويل والاستثمارات والهياكل المهنية ووكالة الإرشاد والتكوين الفلاحي.

وخصّصت هذه الجلسة لمتابعة تقدم إنجاز ميزانية التنمية بالوكالة وبالمؤسسات الراجعة لها بالنظر. وبعد استعراض تقدم إنجاز هذه الميزانيات والاستماع لمشاغل مديري المؤسسات التكوينية، أشاد السيد سمير الطيب بالدور الهام الذي تضطلع به هذه المؤسسات في تطوير الكفايات والمهارات والنهوض بتشغيلية الشباب وتنمية الفكر الاستثماري لديهم رغم الإمكانيات المحدودة، مشددا على مزيد الإحاطة بمديري المؤسسات التكوينية للإسراع بتأهيل البنى التحتية للمراكز وتحسين جاذبيتها.

كما دعا الطيب الى أن تكون سنة 2019 سنة الإصلاح الشامل لمنظومة التكوين المهني والإرشاد الفلاحي على الصعيدين المركزي والجهوي بما يستجيب لتحديات المرحلة وحاجيات القطاع/ مشيرا إلى أن جهاز التكوين المهني والإرشاد في قطاع الفلاحة والصيد البحري جدير بالحظوة اللازمة من حيث التشجيعات والتمويلات نظرا لحساسية الدور الذي يضطلع به.

وأوصى وزير الفلاحة  وكالة الإرشاد والتكوين الفلاحي بإعداد تصور جديد للمنظومة من حيث الهيكلة والخارطة التكوينية والتشريعات ذات الصلة والإشراف على الإرشاد في الفلاحة والصيد البحري مركزيا وجهويا من طرف الوكالة.