في إطار متابعة تنفيذ سير مشاريع التعاون مع الاتحاد الاوروبي عقد السيد بوبكر الكراي، يوم الاثنين 03 ديسمبر 2018، جلسة عمل حول برنامج الجوار الاوروبي للفلاحة والتنمية الريفية الممول من قبل الاتحاد الاوروبي في شكل هبة. وحضر الجلسة ممثلين عن كل من مفوضية الاتحاد الاوروبي والمجتمع المدني والإدارات الجهوية مناطق تدخل المشروع والتي تشمل برقة بسليانة عين دراهم بجندوبة وقبلي وقرقنة ومدنين.

     وتناولت الجلسة بالدرس سير تنفيذ مختلف الأنشطة المبرمجة بمختلف الجهات والتي تتمثل في وضع مخطط جهوي للتنمية على مستوى كل جهة وذلك وفق مقاربة تشاركية ومتعددة الاختصاصات. كما تم تقديم نتائج مختلف الدراسات التي تم تنفيذها للنهوض بسلاسل القيمة وتثمين المنتجات المحلية لكل جهة، حيث أكّد السيد بوبكر الكراي على أهمية الاستئناس بالتجربة الأوروبية في مجال التنمية الريفية “برنامج الريادة” والذي حقق نتائج ملموسة في مجال النهوض بالمناطق الريفية في مختلف بلدان الاتحاد الاوروبي.

      وشدّد الكراي على أهمية وضع شبكة معلوماتية بين مختلف المتدخلين في المشروع وذلك بهدف وتبادل التجارب الناجحة ونقل المعرفة، موصيا بالتركيز على تنفيذ مشاريع مبتكرة موجهة بالخصوص الى تشغيل حاملي الشهادات من الشبان والمرأة.

كما شدّد رئيس الديوان على أهمية إيجاد حلول عملية لمشكلة التمويل الذاتي للمشروع خاصة بالنسبة  للشباب وذلك بالتقليص من نسبة التمويل الذاتي.

     وفِي الختام تم الاتفاق على برمجة ورشة عمل في شهر جانفي من سنة 2019 تخصص لتقديم نتائج التقارير السنوية لكل جهة والاستفادة المتبادلة من التجارب الناجحة.