في إطار متابعة تقدم مشروع تهيئة وتثمين سبخة السيجومي المزمع انجازه من قبل وزارة التجهيز والإسكان والتهيئة الترابية، أشرف السيد محمد بوفروة المدير العام للغابات والسيد حسين العثماني المدير العام للشؤون القانونية والعقارية على جلسة عمل يوم 11 فيفري 2020، وذلك بحضور وفد من خبراء مكتب دراسات فنلندي وإطارات الإدارات المعنية، وخصّصت الجلسة لمناقشة مراحل تقدّم مشروع تهيئة وتثمين سبخة السّيجومي، حيث قدّم الخبراء عرضا تصوريا فنيا للدراسة المزمع إنجازها والتّدخل على السبخة المذكورة مع الأخذ بعين الاعتبار الخصوصيات الإيكولوجية والهيدرولوجية بالإضافة إلى الجانب الاقتصادي والاجتماعي للمشروع.

 وقد أكدوا على أهميّة المحافظة على الطّابع البيئي للمنطقة الرطبة وخاصة تصنيفها كموقع رمسار دون إستثناء جانب الحماية من الفيضانات ومن مياه السيلان.

وتبيّن أن مشروع الدراسة المقترحة في صيغتها الحالية لا تتعارض مع رأي وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري في هذا الخصوص خاصة إذا تمت مراعاة الجوانب الفنية والقانونية (الخصوصيات الإيكولوجية والهيدرولوجية). وفي نفس السّياق تعهدوا بمدّ وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري بالدراسة المذكورة في أقرب الآجال.