انعقدت اليوم 25 ماي 2016 بمقر وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري ندوة وطنية لمجابهة الحرائق بإشراف الإدارة العامة للغابات والديوان الوطني للحماية المدنية. وخلال هذه الندوة تم استعراض ومناقشة الخطة الوطنية للتوقي من حرائق الغابات والمزارع التي تمت بلورتها استنادا على نتائج اشغال ندوتين جهويتين انعقدتا في الغرض.

وأفاد السيد الحبيب عبيد، المدير العام للغابات انهاء إتمام إجراءات اقتناء معدات خاصة بمجابهة الحرائق بقيمة جملية تناهز 18 مليون دينار لسنة 2016 انطلق تسلم قسط منها منذ شهر ماي الحالي وتليها دفعة ثانية بقيمة 17 مليون دينار سيقع تسلمها سنة 2017. كما أكد ان هذه الإقتناءات من شأنها تسهيل عمل فرق الإطفاء المتواجدة بالجهات المعنية بحرائق الغابات وهي بالأساس ولايات الشمال والوسط.

ومن ناحيته، صرح السيد معز الدشراوي المدير العام للديوان الوطني للحماية المدنية انه لمزيد إضفاء النجاعة على التدخل لمجابهة الكوارث بما فيها حرائق الغابات، يتم حاليا إتمام إجراءات إنشاء مدرسة مختصة في المجال تحت اشراف الحماية المدنية لتكوين إطارات مختصة مع إمكانية إرساء تعاون مع الإدارة العامة للغابات لتكوين إطارات راجعين لها بالنظر في هذا المجال.

ويبقى الدور الذي يلعبه السادة الولاة بالولايات المعنية على راس اللجان الجهوية للتوقي من الحرائق مفصليا فيما يتعلق بتسخير الإمكانيات الضرورية والتنسيق بين مختلف الأطراف المتدخلة لإنجاح عمليات الاطفاء وتعزيز فرص السيطرة على الحرائق في أقل وقت ممكن.