في إطار التّعرّف على مشاغل الجهة ومتابعة المشاريع التنموية بها، قامت اليوم السيدة عاقصة البحري وزيرة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري بزيارة عمل الى ولاية بن عروس، حيث اطّلت رفقة والي الجهة والوفد المرافق لها، على مدى تقدّم دراسة انجاز الحاجز المائي لحماية المائدة المائيّة من التملّح، الذي يهدف الى :
– تغذية المائدة المائية،
– عدم نفاذ مياه البحر للمائدة المائيّة (تملّح المائدة).
كما أشرفت السيدة عاقصة البحري على افتتاح معرض المنتوجات الفلاحية البيولوجية  لولايات تونس  الكبرى بالمركز التجاري أوزو سيتي (AZUR CITY)، حيث أفادت أنّها ستعمل على تقريب منتجي الفلاحة البيولوجية من المستهلكين فضلا عن مساعدتهم على فتح أسواق خارجية، وشدّدت على أنّ المستقبل في الفلاحة البيولوجية التي ستساهم بدورها في دعم السياحة البيولوجية.
     وزارت وزيرة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري هنشير الخروبة بالخليدية، حيث اطّلعت على تجربة التّغذية الإصطناعيّة للمائدة المائيّة بالجهة والذّي يعمل على شحن المياه التقليديّة مباشرة بالطبقات الحثية لتحسين منسوب المائدة المائية والمحافظة على المائدة المائية الجوفية من الاستنزاف.
وفي اطارا التعرف على مدى تنمية مجال الإستثمار الخاص وتطور تقنيات الإنتاج العصرية اطّلعت السيدة عاقصة البحري على تجـــربة الفلاح الشاب أحمد المانسي، صاحب مشروع إنتــاج النّباتات الطبيّة والعطريّة (المورنقا، نعناع) بالخليدية. كما اطّلعت على مشروع إكثار بذور البطاطا الفصلية المحلية (شركة مبروكة) واستمعت لمشاغل الباعثين الشبان بالمنطقة.
وفي هذا السياق، عبّرت وزيرة الفلاحة عن دعمها للمستثمرين الشبان في القطاع الفلاحي وتشجيعها لأصحاب افكار المشاريع والمشاريع الناشئة على الاستثمار في الفلاحة لمزيد تدعيم القطاع باليد العائلة الشابة.
وشددت عاقصة البحري على أهمية قطاع الفلاحة كقطاع استراتيجي على المستوى الوطني الذي أثبت أهميته من خلال مساهمته في جائحة كورونا.
وفي اطار برنامج التزويد بالماء الصالح للشرب والصرف الصحي بالمؤسسات التربوية المتواجدة بالمناطق الريفية بولاية بن بنعروس، زارت وزيرة الفلاحة المدرسة الابتدائية بالقنّة بمرناق حيث عاينت تزويد المدرسة بالماء الصالح للشرب وبالصرف الصحي.
كما عاينت تقدم انجاز مشروع التصرف المندمج في الموارد المائية : إعادة تهيئة وتعصير شبكة الري  بالمنطقة السقوية بمرناق( 6400 هك).
 واطلعت السيدة عاقصة البحري على سير عمل شركة الإحياء والتنمية الفلاحية الصديرة بسيدي سعد بمرناق، المختصة في إنتاج المشاتل والغلال.
كما أشرفت السيدة الوزيرة بمقر الولاية على جلسة المجلس الجهوي للمياه والتي خصصت لتقييم خطة تأمين مياه الشرب بالوسط الريفي والحضري خلال سنة 2020 ومدى تقدم إنجاز أهم المشاريع المائية بالجهة.
وخلال الجلسة تم تقديم أهم المشاغل والاشكاليات التي تشهدها الولاية.  كما تم تقديم  مقترحات الجهة بخصوص المشاريع في قطاعي مياه الشرب والري ودرس إمكانية إدراجها ضمن المخطط الخماسي 2021/2025  والمتمثلة في :
-احداث محطة تصفية وخزان لتربية حاجيات معتمدية مرناق من مياه الشرب،
-تدعيم تزويد منطقة القصيبي بمياه الري من قنال مجرد في صورة تراجع المخزون المائي بسد الحمى،
-احداث منطقة سقوية بالمياه المعالجة بجهة المحمية على مساحة (1000هك).
وفي الختام، أوصت السيدة عاقصة البحري بدعم المائدة المائية بولاية بن عروس كما حثت على العمل على تعصير المناطق السقوية بالمنطقة.