في اطار تشخيص وضعية الأراضي الدولية الفلاحية، التأمت يوم الثلاثاء 03 نوفمبر 2020، جلسة عمل تحت اشراف السيدة عاقصة البحري وزيرة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري وذلك بحضور السيدة سلوى الكافي الخياري رئيس الديوان والسيد منذر الخميري كاتب عام الوزارة والسّادة، الرئيس المدير العام لديوان الأراضي الدولية، مدير عام مكتب إعادة هيكلة الأراضي الدولية الفلاحيّة، مدير عام الانتاج الفلاحي، مدير عام الدّراسات والتّنمية الفلاحيّة، مدير عام ديوان تربية الماشية وتوفير المرعى، مدير عام الشؤون القانونية والعقارية، ومديرة مكتب وحدات الانتاج الفلاحي وعدد من المكلّفين بمأموريّة بالوزارة.

   وخلال الجلسة تمّ استعراض المراحل التاريخية التي مرّت بها الأراضي الدولية الفلاحية والتوجّهات العامّة السابقة في استثمارها واستغلالها. كما تمّ  العمل على تشخيص وضعيات التصرّف في  هذه الأراضي عبر مختلف صيغ استغلالها ومنها بالخصوص ديوان الأراضي الدّوليّة والوحدات التّعاضديّة للانتاج الفلاحي وشركات الاحياء والتنمية الفلاحيّة والمقاسم الفلاحيّة بصفة عامّة.

    وفي هذا الاطار أوصت السيّدة عاقصة البحري ببلورة رؤية واضحة حول التّصرّف في الأراضي الدولية الفلاحية من خلال تقييم التجارب السّابقة مع وضع تصوّر شامل وتحديد الخيارات بهدف جعلها مصدر تنمية وإحداث مواطن شغل قارّة في الجهات المعنيّة والرفع من مردوديّة أداء هذه الأراضي.