زار صباح اليوم السبت 23 اكتوبر 2021، وزير الفلاحة والموارد المائيّة والصيد البحري السّيد محمود الياس حمزة ولاية باجة مرفوقا بالسيد محسن معز الميلي والي الجهة  والسّادة الرئيس المدير العام للشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه ومدير مكتب التخطيط والتّوازنات المائيّة  ومدير عام السّدود والأشغال المائيّة الكبرى والمندوب الجهوي للتنمية الفلاحية بالجهة وعدد من المسؤولين الجهويين، للإطلاع عن قرب على  مدى تقدّم مشروع تحسين نسبة تزويد الوسط الريفي بولاية باجة بالماء الصالح للشرب والوضعيّة المائية لسد الكساب.

وخلال جلسة عمل عقدت بمقر الولاية، استمع وزير الفلاحة لمشاغل فلاّحي الجهة والمتمثّلة أساسا في توفير البذور والأسمدة وارتفاع تكلفة الإنتاج وفي هذا الإطار أكّد السيّد محمود الياس حمزة حرصه على توفير مستلزمات الانتاج والتحضير المسبق للمواسم الفلاحيّة والعمل على التّحكم في كلفة الانتاج وذلك بالتنسيق المحكم مع وزارة الصّناعة والتّجارة.

إثر ذلك، تنقل السيّد وزير الفلاحة والوفد المرافق له لمعاينة  مدى تقدّم مشروع تحسين نسبة تزويد الوسط الريفي بولاية باجة بالماء الصالح للشرب.

ويهدف المشروع إلى إنجاز محاور جلب لتقريب الماء الصالح للشرب للمناطق غير المزودة بولاية باجة كمرحلة أولى وفي مرحلة ثانية إنجاز شبكات توزيع خاصة بكل قرية أو تجمع يقع ربطها على هذه المحاور. ويشتمل المشروع على انجاز محاور الجلب الرئيسية وشبكات التوزيع التي تخص 98 تجمع ذات أولوية في مرحلة أولى.

 ويتكوّن المشروع الذّي تبلغ تكلفته الجميلة حوالي 170 مليون دينار من :

  • محاور الجلب الرئيسية :
  • إقتناء ووضع 141 كلم من القنوات المصنوعة من الحديد المصبوب قطر من 800 مم إلى 200 مم
  • بناء 13 خزان تتراوح سعتها بين 1000 م3 و 5000 م3
  • بناء وكهربة وتجهيز 7 محطات ضخ
  • بناء 8 كاسر ضغط
  • بناء محطة معالجة على سد كساب بطاقة 300 ل/ث قابلة للتوسعة
  • شبكات التوزيع الخاصة ب 98تجمع ذات أولوية :
  • إقتناء ووضع 300 كلم من القنوات المصنوعة من متعدد الاثلين قطر يتراوح بين 90 مم و 315 مم بناء 19 خزان تتراوح سعتها بين 50 م3 و 500 م3.
  • بناء وكهربة وتجهيز 9 محطات ضخ
  • بناء وكهربة وتجهيز 13 محطة تكثيف ضغط
  • بناء 25 كاسر ضغط

وقد بلغت نسبة تقدم انجاز المشروع ما يناهز 70% ومن المنتظر استكمال الأشغال والانطلاق في استغلاله خلال شهر جويلية 2023.

وحول الصعوبات التي أخرت تقدّم المشروع والمتمثّلة بالأساس في التّسوية العقاريّة ومطالبة بعض المواطنين بتعويضات تعجيزيّة تفوق قيمة العقار، دعا السيد الوزير المواطنين الى تغليب المصلحة العامّة على المصلحة الخاصّة الضيّقة حتى تتمكّن الشركة الوطنيّة لاستغلال وتوزيع المياه من استكمال بعض المشاريع وإيصال الماء الى مستحقيه.

كما زار  وزير الفلاحة سد الكساب حيث عاين وضعيّة السد، واطلع على طريقة توزيع المخزون المائي وطرق معالجته.

وأفاد وزير الفلاحة أن زيارته اليوم لسدّ الكسّاب جاءت للوقوف على بعض مكوّنات المنظومة المائية بتونس وما تشهده بلادنا من نقص حاد في مواردها المائيّة  جراء الجفاف الذّي  عاشته بلادنا في السّنتين الماضيتين، مبيّنا أن نسبة امتلاء السدود تُـقدر حاليا بـ 30 بالمائة.

وفي هذا الاطار شدّد السيّد محمود الياس حمزة على أن الوزارة حريصة كل الحرص على توفير مياه الشّرب  ومياه الري، داعيا الى مزيد ترشيد استعمالات المياه.