بمناسبة الذكرى 30 لتأسيسه نظم مرصد الصحراء والساحل على امتداد يوم 09 جوان 2022 ورشة عمل حول “نقص المياه والتّغيّرات المناخيّة في شمال أفريقي “، وذلك تحت اشراف وزير الفلاحة والموارد المائيّة والصّيد البحري السّيد محمود إلياس حمزة وبحضور ممثل اتحاد المغرب العربي والمدير التنفيذي للوكالة الفرنسية للتنمية والمدير الإقليمي لوكالة التنمية الفرنسية والمدير التنفيذي لمرصد الصحراء والساحل السّيد نبيل بن خطرة، وعدد من الإطارات العليا بالوزارة وثلة من الخبراء من عدة أنحاء من العالم ومن البلدان الافريقية.
     وخصصت الورشة لتدارس واقع الموارد المائية في شمال افريقيا في ظل التحديات التي تواجهها الشعوب الافريقية في علاقة بالتغيرات المناخية والاحتباس الحراري وندرة وشح المياه.
   وفي كلمة الافتتاح، رحّب السيّد محمود إلياس حمزة باستضافة تونس لهذه التّظاهرة، متقدّما بالشّكر إلى مرصد الصحراء والساحل، على مبادرته وتنظيم لهذه الورشة التي تدعمها الوكالة الفرنسية للتنمية.
    وأفاد السيد الوزير أنّ مثل هذه المواعيد من شأنها ان تساهم في ايجاد الحلول الجذرية من خلال عرض التجارب والخبرات البلدان المشاركة ووضع الرؤى واستراتيجيات المستقبلية وتركيز مقومات المحافظة على الموارد المائية، وأنّ الهدف من هذه الورشة هو تطوير رؤية واضحة للحفاظ على الموارد المائية ومزيد التّحكّم في ادارتها في بلدان شمال إفريقيا في ظلّ نقص المياه وتأثيرات التّغيّرات المناخيّة.
كما قال وزير الفلاحة نحن مقتنعون تمامًا بأن الحفاظ على الموارد المائيّة واستدامتها لا يمكن أن يتم بطريقة أحادية ومجزأة بل يجب أن يتم من خلال التضامن والتعاون الإقليمي والدولي وعبر الحدود، وان بلادنا، التي لطالما كانت مؤيدة للتعاون وتبادل الإنجازات والخبرات مع بلدان شمال إفريقيا وجنوب الصحراء في إطار البرامج والمبادرات، مستعدة دائمًا لتعزيز هذا التعاون.