انتظمت يوم السبت 30 جويلية 2022 بولاية صفاقس، ندوة إقليمية حول التصدي لظاهرة الصيد العشوائي بخليج قابس، افتتح أشغالها وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري السيد محمود إلياس حمزة رفقة والي صفاقس السيد فاخر الفخفاح وبحضور ممثلين عن كل من وزارة الداخلية والدفاع الوطني والسّادة الولاة لكل من ولاية قابس والمهدية ومدنين و ممثل عن الإتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري والسادة المدرين العامين والسادة المندوبين الجهويين للتنمية الفلاحية المعنيين وثلة من الاطارات المركزية والجهوية وممثلين عن مختلف المنظمات الوطنية والجمعيات المتداخلة في القطاع.
   وخلال الندوة تمّ تقديم مداخلتين من قبل الادارة العامة للصيد البحري الأولى حول الخطة الوطنية لمقاومة الصيد البحري العشوائي والثانية حول أهم الأحكام الجديدة الواردة بمشاريع القوانين والقرارات المنظمة للصيد البحري.
    كما تم خلال النّدوة استعراض مخاطر وأضرار الصيد العشوائي على الكائنات البحرية بخليج قابس من أسماك ورخويات وقشريات ونباتات بحرية بأماكن يحجر فيها الصيد أو باستعمال أدوات وتجهيزات ممنوعة وهو ما يؤدي إلى الإضرار بالثروة السمكية والإستيلاء على ثروات وطنية وتعدي على حقوق الأجيال القادمة.
    وقد تمّ الاتفاق على جملة من الاجراءات الحينية و العمل على تنقيح مجموعةمن النصوص القانونية للحد من هذه الظاهرة و المحافظة على الثروة البحرية.