أدّى يومي الخميس والجمعة 04 و05 ماي 2023، وزير الفلاحة والمواد المائية والصيد البحري السيّد عبد المنعم بلعاتي زيارة عمل الى ولاية قبلي بحضور والي الجهة السيد محمد الطيب خليفي وثلة من الاطارات المركزيّة والجهويّة وممثلي المهنة، وشملت الزيارة عدّة محطات وهي على التوالي:
بمعتمدية قبلي الشماليّة : المنطقة السقوية لإنتاج الباكورات بالبيوت الجيوحراريّة بمنطقة ليماس ومشروع استصلاح المنظومة المائيّة باستفطيمي،
بمعتمديّة سوق الأحد : مشروع احداث منطقة سقوية بالشارب،
بمعتمدية قبلي الجنوبيّة : محطّة تحلية المياه بالرحيمات وواحة العتيلات جمنة (البئر العميقة)،
بمعتمدية دوز الجنوبية : مجمع التنمية المراعي بزعفران وضيعة السميدة والإطلاع على ظاهرة زحف الرمال بمنطقة نويل والاطلاع على ظاهرة النز والتّغدق بمنطقة الطرفاية وبمعتمدية دوز الشمالية مخبر البذور الرعوية ووحدة تكييف وتصدير التمور CCF.
   وعلى اثر الإستماع الى مشاغل الفلاحين والمتمثلة أساسا في نقص المياه وتراجع الطبقة المائية، دعاهم السّيد الوزير الى ضرورة العمل المشترك وتوحيد الجهود للقضاء على ظاهرة حفر الابار العشوائية التي تسببت في تراجع منسوب المائدة المائية والتملح، موضحا أن لجنة من وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري سيترأسها السيد كاتب الدولة المكلف بالمياه، ستتحول خلال الأيام القليلة القادمة لولاية قبلي لتنظيم سلسلة من ورشات العمل لتشخيص واقع قطاع المياه بالجهة ودراسة سبل التدخل الناجع للحد من ظاهرة الاستغلال العشوائي للمياه في اطار توجه وطني يرمي الى حوكمة استغلال هذه الثروة وضمان ديمومتها.
   كما حث الفلاحين على ضرورة التوجه نحو التقنيات المقتصدة في الماء لري غرساتهم للمحافظة على الموارد المائية وتثمينها. كما دعاهم الى مزيد العناية بأشجار النخيل وتنظيفها لتفادي الإصابة بعنكبوت الغبار.
وفي سياق متصل حثّ جميع المتدخلين على تشجيع الشباب على الاستثمار في مجال تحويل المواد الاولية الى اعلاف وذلك من اجل تصنيع اعلاف بمكونات تونسية قادرة على تامين حاجيات القطيع. كما أوصى السيد الوزير بالشروع في تثمين المياه المعالجة لري بعض الزراعات العلفية علاوة على استغلال بعض الاعشاب التي تنمو في اماكن تراكم مياه النز على غرار القصب في انتاج المركبات العلفية للقطيع.
   وبالنسبة لظاهرة زحف الرمال على التجمعات السكنية والمشاريع الفلاحية بمنطقة “نويل”، أكّد السيد الوزير على أنّه سيرسل فريق عمل من الإدارة العامة للغابات والبحث العلمي خلال الأسبوع القادم لولاية قبلي لإعداد مقترح لتثبيت الرمال وحماية المواطن من ظاهرة التصحر بغراسة أشجار وشجيرات غابية تتأقلم مع المناخ الصحراوي وذلك بالاشتراك مع جميع الجهات المعنية.
    واختتم السيد الوزير زيارته لولاية قبلي بالإطلاع على سير العمل بالمندوبية الجهوية للتنمية الفلاحية بالجهة. وبالمناسبة اجتمع بإطارات وأعوان المندوبية وحثّهم على مضاعفة الجهود المبذولة في التعامل مع مختلف الملفات والحرص على انجاح القطاع الفلاحي باعتباره الداعم الاقتصادي الأول للجهة.
   وكان السّيد وزير الفلاحة والموارد المائيّة والصيد البحري قد أشرف صباح يوم الخميس 04 ماي 2023 على تنصيب المندوب الجهوي للتنمية الفلاحيّة بولاية قابس السيد عبد القادر الهوش بحضور المعتمد الأول المكلف بتسيير شؤون الولاية السيد علي اللاّني وإطارات وأعوان المندوبية، وعلى إثر عمليّة التنصيب قام السيد الوزير والوفد المرافق له بزيارة المقر الجهوي للشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه بقابس الجنوبية، حيث تابع سير العمل بها، وأوصى بمزيد حسن استقبال المواطنين وتقديم الخدمات المطلوبة.
   هذا وسيخصص السيد الوزير زيارة لولاية قابس لمتابعة سير القطاع الفلاحي بالجهة في أقرب الآجال.