بمناسبة الاحتفال بيوم الأغذية العالمي الثالث والأربعين، أشرف صباح اليوم الاثنين 16 أكتوبر 2023، وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري السيد عبد المنعم بلعاتي على ورشة عمل تحت شعار “المياه هي الحياة، المياه هي الغذاء. لا تتركوا أي أحد خلف الركب”، وذلك بحضور كاتب الدّولة للمياه السيد رضا قبوج وممثل منظمة الأغذية والزّراعة للأمم المتحّدة في تونس السيد فيليب أنكرس وعدد من الإطارات العليا بالوزارة والمنظّمة.
   ومثّلت هذه الورشة التّي نظّمتها وزارة الفلاحة والموارد المائيّة والصيد البحري بالتّعاون مع مكتب تونس لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، فرصة لرفع مستوى الوعي بالجوع على نطاق عالمي وتشجيع الإجراءات من أجل مستقبل الغذاء والناس والكوكب.
   وفي كلمة الافتتاح، أكّد السيّد الوزير أن الوزارة تعمل ضمن استراتيجية المياه في أفق 2050 على توفير مياه الشرب كأولوية مطلقة من خلال تركيز محطات لتحلية مياه البحر، والتعويل على المياه المستعملة المعالجة والمقدّر حجمها بنحو 350 مليون متر مكعب لري المنتجات الفلاحيّة، هذا إلى جانب بعض الموائد الجوفية المتاحة بهدف ضمان الأمن الغذائي، وفي هذا السّياق أقر السيد الوزير بصعوبة الوضع المائي ببلادنا نتيجة التأثيرات السلبية للتّغيرات المناخية، موضحا أنّ الدّول المصنّعة تعتبر المتسبب الرئيسي في الوضع المناخي الحالي نتيجة انبعاثات الغازات الدّفيئة، وفي هذا الاطار دعاهم الى اتخاذ الاجراءات اللازمة والايفاء بتعهداتهم منذ قمة باريس للمناخ 2015 بتوفير مليار دولار سنويا للدول النامية والمتأثرة بتغيرات المناخ.
    وفي الختام شدد السيد الوزير على ضرورة مزيد ترشيد التصرف في المياه والعمل على اوفر إنتاج من المحاصيل الغذائيّة بالاعتماد على الاقتصاد في الماء.