أشرف اليوم الثلاثاء 10 جويلية 2018 السيد سمير الطيب وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري على افتتاح موسم “كرموس دجبة” المتحصل على علامة الجودة تسمية مثبتة للأصل AOC، وذلك بحضور السيد والي باجة وثلة من المديرين العامين بالوزارة ومهنيين ومستثمرين وممثلي بعض الهيئات الدولية وبعض البلدان الشقيقة وخبراء تونسيين في هذا المجال.

وخلال كلمة الافتتاح، أفاد السيد سمير الطيب أن هذه التظاهرة يعكس مدى الأهمية التي توليها بلادنا لدفع منظومة الجودة لدعم تموقع المنتوج المحلي ذي الجودة العالية في الأسواق الداخلية والخارجية ولدفع التنمية المحلية والجهوية، متوجها بالشكر للقائمين على المشروع التونسي السويسري لتعزيز نفاذ المنتجات الغذائية والمحلية للأسواق PAMPAT الممول من طرف كتابة الدولة للشؤون الاقتصادية SECO والمنفذ من قبل منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية ONUDI بالتعاون مع وزارتي الفلاحة والصناعة.

وبين الطيب أن تعدد النظم البيئية والمناطق المناخية والنظم الفلاحية التي تزخر بها بلادنا يمكن أن يوفّر منتجات فلاحية محلية ذات صيت وقيمة عالية في جميع الجهات، وأن الاستغلال الجيّد لهذه الموارد والمؤهلات بشكل مستدام سيمكّن من خلق ديناميكية محلية ودفع التنمية في مختلف الجهات وذلك من خلال تركيز عدّة آليات لدعم الاستثمار واعتماد الحوكمة لترشيد استغلال الموارد الطبيعية والمحافظة عليها وتكثيف الإنتاج وتنويعه وتثمينه.

وشدد وزير الفلاحة على أن “كرموس دجبة” ذو جودة خصوصية متأتي من منطقة دجبة وأنه ساهم في إنتاجه مهنيون آمنوا بدور الجودة في النهوض الاجتماعي والاقتصادي والبيئي وانخرطوا بصفة إرادية وجماعية في هذا التمشي وقاموا باستثمارات لتوفير منتوج يستجيب لمتطلبات المستهلك الذي أصبح يتطلّع أكثر ممّا مضى إلى منتوج صحّي وسليم. وأضاف الطيب أن منطقة دجبة من أهم المناطق التي تزخر بموارد طبيعية خصوصية إضافة إلى معارف محلية توارثت من جيل إلى جيل في غراسة التين الذي يعتبر من أهم العناصر المساهمة في تحريك عجلة التنمية بالمنطقة، مبينا أن التجربة بمنطقة دجبة تعتبر تجربة مثالية  وناجحة في تونس فقد حققت نجاحا في تثمين وتطوير هذا المنتج والتعريف به و ذلك عبر:

  • الترويج لعلامة الجودة تسمية مثبتة للأصل لمنتج “كرموس دجبة” وتطوير الصادرات إلى بعض الدول الأوروبية وبلدان الخليج وهو أول منتج يتحصل على هذه العلامة سنة 2012 إذ يمثل هذا القطاع  الفلاحة التقليدية لمنطقة دجبة التي تعد 25 الف شجرة تين و17 صنفا من هذه الغلال وأبرزها كرموس بوحولي.
  • المساهمة في هيكلة القطاع والتنظم المهني بين المنتجين من خلال تكوين أول شركة تعاونية لغلال دجبة بهدف توحيد الفلاحين والمستفيدين من هذه التسمية وهيكلتهم.
  • المساهمة في تنمية الأنشطة الثقافية والسياحية بالمنطقة عبر تكوين جمعية “كرموس دجبة” وهي أول جمعية تونسية تعنى بالتصرف في التسمية المثبتة على غرار ما هو معمول به في البلدان الأوروبية والتي بالإضافة لذلك تلعب دورا هاما في إحياء مهرجان “كرموس دجبة” سنويا.
  • الدعم التقني للمنتجين وتنظيم دورات تكوينية للنساء المنتجات في مجال تثمين المنتوج في التجفيف وصنع المربى
  • المساهمة في تنمية الأنشطة السياحية وتعزيز الروابط بين السياحة الفلاحية في منطقة دجبة والمنتج المتحصل على علامة الجودة وفي هذا الإطار نشكر الديوان الوطني للسياحة التونسية لمشاركته الفعالة في المساهمة في إنجاح هذا المشروع.
  • إعداد ملف طلب الحصول على علامة الجودة نظم التراث الزراعي العالمي SIPAM لمنطقة دجبة كموقع تراثي زراعي حافظ متساكنوه على التنوع البيولوجي الزراعي والنظم البيئية والتراث الثقافي  بالمنطقة مع توفير الأمن الغذائي والمعيشي للمنتجين.

وفي الختام شدد وزير الفلاحة على أن هذه التظاهرة تعتبر محطة هامّة لمزيد النهوض والتعريف “بكرموس دجبة”، وأنها فرصة تتاح للمنتجين والمصنّعين والمصدرين والعاملين في المجال السياحي ورجال الأعمال للتلاقي والتشاور حول أنجع الطرق لتطوير علاقات الشراكة والتعاون وهو مناسبة لتبادل الآراء حول السبل الكفيلة لحماية هذا المنتوج.