تواصلا للحملة الوطنيّة حول ترشيد استهلاك الماء، نظّمت وزارة الفلاحة والموارد المائيّة والصّيد البحري تحت اشراف السيّد محمد الفاضل كريّم وزير الفلاحة والموارد المائيّة والصّيد البحري بالنّيابة، معرضا وثائقيا توعويا ببهو مجلس النّواب انطلق يوم الثلاثاء 13 جويلية 2021 الى غاية اليوم الخميس، ويحتوي على مجموعة من الوثائق والبيانات والمطويات والملصقات التحسيسيّة الموجّهة للناشئة وللفلاحين والفنيين ولعموم المواطنين حول ترشيد استهلاك المياه.

   ويندرج المعرض في إطار الحملة التحسيسية التي أطلقتها وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، لصائفة 2021 تحت شعار “ماء صغاركم انتوما مسؤولين عليه”، وذلك من أجل ترشيد استهلاك الماء خلال فترة الذروة خاصة خلال شهري جويلية وأوت.

وقد شهد المعرض اقبالا من قبل نواب المجلس و ثلّة من المجتمع المدني ومن الصحافيين، حيث رحّبو بهذه البادرة وأفادوا أنّهم سيساهمون بدورهم في التوعية بهدف ترشيد استهلاك الماء.

ويشار إلى أنّ تونس تصنّف تحت خط الفقر المائي، وقد شهدت هذه السنة نقصا كبيرا في إيرادات مياه السدود والمخزون المائي.

ويصل نصيب الفرد في تونس من الماء إلى 420 متر مكعب في السنة وهو مرشح للانخفاض إلى 350 متر مكعب سنة 2030، في حين أن المعدل العادي يناهز 1000 متر مكعب تقريبا في السنة، ويعود ذلك إلى عدة أسباب تتعلق بالمناخ والكثافة السكانية وسوء التصرف في الموارد المائية والسياسات المائية غير الملائمة.