بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للزيتونة، أدى صباح اليوم الأحد 26 نوفمبر 2023، كل من وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري السيد عبد المنعم بلعاتي ووزير التربية السيد محمد علي البوغديري زيارة الى مركز إكثار الزياتين ببجاوة التابع للديوان الوطني للزيت، حيث قاما بجولة داخل المركز واطّلعا على أهم أنشطته، وذلك بحضور والي منوبة السيد محمد شيخ روحه وثلة من الاطارات المركزية والجهوية.
    في هذا الإطار، انتفع عدد من أصحاب المنابت المنخرطين في البرنامج الوطني لإنتاج الشتلات بعدد من شتلات الزيتون القاعدية المثبتة التي تنتج لأول مرة في تونس، وذلك من جملة 3500 شتلة قاعدية تم انتاجها، وهي مصادق عليها من طرف الادارة العامة للصحة النباتية ومراقبة المدخلات الفلاحية وذلك لتوزيعها على أصحاب المنابت الخاصة حتى يتمكنوا من تركيز حقول أمهات تمكنهم من إنتاج الشتلات المثبتة.
كما قام الوزيران والوفد المرافق لهما بغراسة أشجار زيتون بساحة المدرسة الاعدادية السعيدة بمنوبة، حيث تمّ الإعلان بالمناسبة عن مساهمة الدّيوان الوطني للزيت بألف شجرة زيتون للمؤسّسات التربويّة بهدف غراستها بباحات المؤسّسات.
   وبالمناسبة، أكد السيد الوزير “الرّمزيّة التّاريخيّة للسلام” لشجرة الزيتون والقيمة الاجتماعية والاقتصادية لقطاع الزّياتين، كما دعا الحاضرين الى مزيد العمل على تطوير هذا القطاع الحيوي حفاظا على الأمن الغذائي للأجيال القادمة.
    كما اطلع السيد الوزير والوفد المرافق له على سير العمل بمعصرة محجوب بطبربة باعتبارها معصرة تقليدية بالجهة كما انتقل الى وحدة التعليب لزيت الزيتون ، وقد أكّد بالمناسبة أنّ الوزارة تعمل مع الأطراف المعنية على تخصيص كمية من زيت الزيتون للسوق الداخلية وبأسعار تفاضلية سيتم الاعلان عنها أول الأسبوع القادم.