الورشة الختامية لبرنامج دعم السياسات العمومية في التصرف في الموارد المائية

  • تـاريـخ الـنـشر : 13/09/2017 - 15:24
  • قراءة 653 مرات

 أشرف يوم الثلاثاء 12 سبتمبر2017، السيد عبد الله الرابحي كاتب الدولة المكلف بالموارد المائية والصيد البحري على الورشة الختامية لبرنامج دعم السياسات العمومية في الموارد المائية للتنمية الفلاحية والريفية (PAPS- EAU) الممول من طرف الاتحاد الأوروبي عن طريق هبة تبلغ قيمتها 57 مليون أورو.

 وقد حضر هذه الورشة ممثلين عن بعثة الاتحاد الأوروبي ووزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري ووزارة الشؤون المحلية والبيئة والشركة والوطنية لاستغلال وتوزيع المياه ووكالة الإرشاد والتكوين الفلاحي وعدد من المؤسسات والهياكل التابعة للوزارتين.

وبين السيد عبد الله الرابحي لدى افتتاحه للورشة أن هذا البرنامج يندرج في إطار مرحلة متقدّمة من المقاربة الوطنية للتصرف في الموارد المائية تحت مفهوم "التحكم في الطلب". وهذه المرحلة تأتي على إثر استكمال المخططات الرامية إلى تعبئة الموارد المائية وتوفير حاجيات مستعملي الماء من الموارد التقليدية وغير التقليدية.

وأوضح كاتب الدولة أن إستراتيجية الوزارة تتمحور حول إرساء مقاربة جديدة للتصرف في الموارد المتاحة وتحسين الحوكمة على مستوى كافة الهياكل والمؤسسات المتدخلة في قطاع المياه. ويعد دفع الاتصال والتحسيس باتجاه ضمان تحكم أفضل في الطلب من المحاور الأساسية لنفس الإستراتيجية. كيف استفادت الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه من هذا البرنامج ؟

في إطار هذا البرنامج، تحصلت الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه على الدعم والمساندة المادية والفنية لإرساء إستراتيجية اتصالية متطورة حيث انتفع عدد من أعوانها وإطاراتها من جملة من الدورات التدريبية في مجال الإعلام والاتصال المؤسساتي. كما أمكن لها بفضل البرنامج وضع خطة عمل في الغرض وتصميم وإخراج عدد من الدعامات الاتصالية التي تهدف إلى تحسيس مستعملي الماء بندرة هذه الثروة وأهمية المحافظة عليها والاقتصاد فيها.

بالإضافة إلى ما تقدّم ذكره، مكّن هذا البرنامج من إجراء دراسة المخطط الاستراتيجي للشركة في أفق سنة 2030. ويهدف هذا المخطط إلى استشراف صورة مستقبلية ورسم الخطوط العريضة والإستراتيجية لأهداف الشركة ومهامها ومواردها ومحيطها واستخراج التوجهات.

وسيكون المخطط أداة تصرف تساعد على أخذ القرارات والتنبؤ بالتغيرات والتحكم فيها ومجابهة المخاطر لتمكين الشركة من القيام بمهامها على أحسن وجه. كما سيمثل هذا المخطط إطارا مرجعيا لتركيز ثقافة تصرف جماعية يقع تبنيها من مختلف أطراف الشركة.

قيم هذا المقال
(0 صوت)

وزارة الفلاحة

HTML 5 30 نهج آلان سافاري 1002 تونس

البريد الإلكتروني : عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.

الهاتف : 833 786 71 الفاكس :  457 799 71 ، 391 780 71